أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

10نصائح ذهبية للتخلص من السعال.. تعرف عليها

تعبيرية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 01-03-2023

يعد السعال من أبرز المشاكل اليومية التي يعاني منها كثير من الناس وخصوصا الأطفال في موسم الشتاء وعند التعرض للأجواء المشبعة بالغبار.

وقال الطبيب مختار فاتح بي ديلي مدير قسم المرضى الدوليين والمختص بأمراض الأطفال في مستشفى "ميديكال بوينت" بولاية إزمير التركية إن "أمراض الجهاز الصدري بسبب نزلات البرد والأنفلونزا والحساسية بسبب الغبار وغيرها تصحبها أعراض سعال ورشح وزكام".

وذكر فاتح بي ديلي لوكالة "الأناضول" التركية، أن "كثير من الناس خاصة الأطفال الصغار وكبار السن يعانون من أمراض المجاري التنفسية العلوية والسفلية الموسمية المنتشرة بسبب تغييرات الطقس".

وأشار إلى أن "السعال أو الكحة هي ردة فعل انعكاسية مهمة للتخلص من المهيجات التي تزعج الحلق والمجاري التنفسية، حيث أن الجهاز العصبي يرسل تنبيها إلى دماغ الانسان فيستجيب له بإخبار عضلات الصدر والبطن بالانقباض وطرد الهواء مثل المخاط والدخان ومسببات الحساسية".

ووفق الطبيب، فإن علاج السعال يختلف حسب نوعه "فعلاج السعال الجاف يختلف عن علاج السعال بالبلغم، كما أن علاج السعال الناجم عن التهاب فيروسي يختلف عن علاج السعال الناجم عن الالتهاب البكتيري".

وفيما يلى النصائح يقدم الطبيب التركي عددا من النصائح لتجنب السعال:

1- استنشاق البخار: يساعد في تخفيف احتقان الأنف والبلعوم ويجعل التنفس من الأنف أسهل، ونظرا لأن البخار يمكن أن يرطب الحلق الملتهب فإنه يخفف الألم أيضا ويجب أن يرافق ذلك تناول السوائل الدافئة للمساعدة في تخفيف الإفرازات والتخريش في البلعوم.

2- تجنب المضادات الحيوية دون استشارة طبية: لا توصف المضادات دائما عند وجود أعراض السعال لأن أسبابها عديدة عند الكبار والصغار ولكن أكثرها انتشارا هو الالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي.

3- أدوية الأعشاب: تصرف هذه الأدوية بدون وصفات طبية وتساعد في السعال الجاف وقد تكفي الوصفات الطبيعية في التخفيف من أعراضه أو شفاء المرض الأساسي المؤدي له، ويمكن تناول الزعتر في شاي أعشاب أو على شكل مكملات.

4- استخدم البخاخ: ويعتبر أفضل دواء للسعال الشديد في الليل من خلال الترطيب الذي يزيد من جودة الهواء في الغرفة ويقلل جفاف الحلق أثناء الليل ويخفف أعراض السعال، ويعتبر بخاخ الأنف الذي يحتوي على الماء والملح أفضل علاج للكحة للأطفال.

5- الأدوية المزيلة للاحتقان: عندما يصاحب السعال لدى الكبار والصغار انسداد وسيلان من الأنف يكون السبب غالبا نزول المخاط خلف الحلق. ويعمل ومزيل الاحتقان على فتح الممرات الأنفية وتخفيف التنقيط الأنفي الخلفي، ويمكن وضع وسائد إضافية تحت الرأس لتجنب ارتجاع المخاط إلى الحلق وكذلك ارتجاع المريء، ويجب الإكثار من السوائل لإبقاء الحلق رطبا.

6- الأدوية المقشعة في علاج السعال مع البلغم: في كثير من حالات التهاب المجاري التنفسية الفيروسية البسيطة يعتمد علاج السعال مع البلغم على الأدوية بدون وصفة طبية والتي تحتوي عادة على أحد الأدوية المقشعة مثل الغايفينيسين.

7- تجنب مسببات الحساسية: من المحتمل أن يكون السعال ناتجا عن عدوى الجيوب الأنفية أو الحساسية، وتعالج عادة عن طريق تجنب المحفزات ومسببات الحساسية، كما تستخدم أحيانا مضادات الهيستامين ورذاذ الأنف الستيرويدي لقمع التهاب الحساسية.

8- الابتعاد عن التدخين والغبار: التدخين السلبي يعد من أكثر أسباب سعال الأطفال لا سيما في حالة تدخين الوالدين، وعلى الأشخاص الذين يعانون من أعراض البرد أو الأنفلونزا وأمراض الحساسية الصدرية الابتعاد عن الغبار. وفي هذا الإطار ينصح بتجنب الخروج إلى المناطق المفتوحة أثناء اشتداد الرياح وارتفاع مستوى الغبار العالق، بجانب تغطية الأنف والفم عند الخروج إلى الهواء الطلق، والحرص على إبقاء نوافذ المنزل والسيارة مغلقة عند القيادة.

9- تناول فيتامين "د" وزيت السمك (أوميغا 3): أثبتت الدراسات الحديثة أن الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين "د" أكثر عرضة لأمراض جهاز التنفس العلوي وخاصة السعال، كما أن تناول زيت السمك يقي الأطفال من الإصابة بمشاكل السعال.

10- الغرغرة بالماء المالح الدافئ: حيث تساعد الغرغرة على قتل البكتيريا وتليين المخاط في الحلق وتفريغه وتقليل التورم والتهيج الناجم عن السعال المستمر، وتنظيف الجيوب الأنفية وبالتالي التخلص من السعال بشكل أسرع.