أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

لماذا تختلف استجابة أجسادنا للطعام؟ دراسة جديدة تجيب

تعبيرية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-05-2023

لفتت دراسات عديدة، إلى أن هناك اختلافا في ردة فعل أجسادنا  لدى تناول الطعام، لكن أغلبها، لم يحدد الكيفية أو السبب في تلك الاختلافات، وهو الهدف الذي تسعى دراسة جديدة تحقيقه.

وعندما يتعلق الأمر برسم استراتيجيات أكثر تحديدا، مثل مقدار ما يجب تناوله من أجل إنقاص الوزن أو الحفاظ عليه يصبح الأمر صعبا.

وتعود المشكلة، وفق دراسة سابقة، إلى أن الأفراد يمكن أن تكون لديهم ردود فعل مختلفة على كمية الطعام ونوعه مقارنة بالآخرين الذين يتناولون الوجبة ذاتها.

أخذت الدراسة، التي نشرتها مجلة "Nature Food"، في عام 2020، عينات لبعض المشاركين، وبعد تحليل البول وجد الباحثون أنماطا مختلفة من التركيب الكيميائي، مما يشير إلى استجابات فريدة للطعام بناءً على كيفية هضمه.

ووجد الباحثون أيضا أنه على الرغم من أن الجميع يأكلون نفس الكمية من السعرات الحرارية، فإن بعض الناس يكسبون وزنا أكثر  من غيرهم .

ولبحث الأسباب الكامنة وراء ذلك، تبحث دراسة جديدة في كيفية استجابة كل شخص للطعام.

وتقوم هذه الدراسة التي أطلقتها معاهد الصحة الوطنية الأميركية على معرفة الاستجابات الفردية للطعام بناء على معطيات شخصية لكل مستهلك، مثل نمط الحياة وميكروبات الأمعاء.

وتأخذ الدراسة عيناتها من 14 منطقة في مختلف نقاط الولايات المتحدة.

وهناك أدلة متزايدة على أن الناس يستجيبون بشكل مختلف للطعام، بالنظر إلى هذه الاختلافات، لذلك بدأ الباحثون، هذا الأسبوع، في تسجيل الراغبين بالانضمام إلى الدراسة في 14 موقعا عبر الولايات المتحدة.

وتعد الدراسة جزءا من مبادرة "All of Us" البحثية التي تهدف إلى استخدام بيانات من مليون مشارك لفهم كيف يمكن للاختلافات في بيولوجيتنا ونمط حياتنا وبيئتنا أن تؤثر على صحتنا.

وتقول هولي نيكاسترو، المختصة في التغذية لموقع الإذاعة الوطنية العامة الأميركية "NPR" إن الهدف من دراسة التغذية الدقيقة هو المساعدة في تطوير مناهج تغذية شخصية.

وتضيف "سنستخدم التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لتطوير خوارزميات يمكنها التنبؤ بكيفية استجابة الأفراد لطعام معين أو نمط غذائي معين".

ستأخذ الدراسة في الاعتبار العوامل الوراثية للشخص وميكروبات الأمعاء وأنماط الحياة الأخرى والعوامل البيئية والاجتماعية "لمساعدة كل فرد على تطوير توصيات تناول الطعام التي تعمل على تحسين الصحة العامة"، كما تقول نيكاسترو.

وإذ تركز معظم أنماط التغذية على ضرورة تناول الطعام الصحي، واتباع حمية غذائية صحية، إلا أن نيكاسترو تشير إلى أن الدراسات تظهر مدى الاختلاف الذي يمكن أن يؤثر في كيفية استجابة الأفراد لأطعمة أو أنظمة غذائية معينة.

وأظهرت دراسة سابقة أنه حتى عندما يتناول الأشخاص وجبات متطابقة، يمكن أن تختلف مستويات الدهون الثلاثية والغلوكوز واستجابة الأنسولين لديهم.

كجزء من الدراسة الجديدة، سيعيش بعض المشاركين في بيئة على طراز السكن الجامعي لمدة أسبوعين حيث سيتم إعطاؤهم ثلاثة أنواع مختلفة من الوجبات الغذائية.

وسيقيس الباحثون وزن جسد كل مشارك وعلاماته الحيوية، بما في ذلك ضغط الدم.

بعدها، سيتم جمع عينات الدم والبول واللعاب والبراز، وسيقوم الباحثون بتقييم الميكروبيوم، بينما تتتبع أجهزة مراقبة الغلوكوز تغيرات نسبة سكر الدم في الجسم.

وفي حين أن الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي تعد من الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة، فإن الهدف من هذه الدراسة هو مساعدة الناس على عيش حياة أكثر صحة، وفق تقرير "NPR". وتلعب التغذية دورا أساسيا في التنمية البشرية وفي الوقاية من الأمراض وعلاجها.

وفي كل عام يموت أكثر من مليون أميركي من أمراض مرتبطة بالنظام الغذائي مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأنواع معينة من السرطان، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأميركية.

والأشخاص الذين يعيشون في مستوى اجتماعي واقتصادي منخفض يتأثرون بشكل غير متناسب بالأمراض المزمنة المرتبطة بالنظام الغذائي.

يُذكر أن المعاهد الوطنية للصحة تهدف إلى الاستعانة بأشخاص من خلفيات متنوعة أيضا للمشاركة في الدراسة.