أحدث الأخبار
  • 09:21 . الرياض.. انعقاد الملتقى الاقتصادي السعودي الإماراتي الثالث... المزيد
  • 08:38 . استشهاد أكثر من 50 فلسطينياً في غزة اليوم... المزيد
  • 08:16 . أمير قطر يستقبل طحنون بن زايد في الدوحة... المزيد
  • 07:19 . نتفليكس تحذف أفلاما فلسطينية... المزيد
  • 06:58 . انتشار الإنجليزية في الإمارات مشكلة تواجه كبار السن... المزيد
  • 06:18 . لبنان يتقدم لمجلس الأمن بشكوى جديدة ضد "إسرائيل"... المزيد
  • 12:46 . غالبيتهم عسكريون.. عشرات المصابين في عملية دهس بمحطة حافلات شمال تل أبيب... المزيد
  • 12:41 . دبي.. عقد لتنفيذ خمسة جسور في دوار المركز التجاري بأكثر من 696 مليون درهم... المزيد
  • 12:30 . رونار يعود لتدريب المنتخب السعودي بعد فشل الإيطالي مانشيني... المزيد
  • 12:08 . أكسيوس: "إسرائيل" أبلغت إيران قبل "غاراتها الانتقامية"... المزيد
  • 11:24 . "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف إيلات والجولان المحتل... المزيد
  • 11:05 . مجلس الأعمال الإماراتي البرازيلي يعقد اجتماعه الأول في ساو باولو... المزيد
  • 10:52 . الدوحة.. مباحثات بشأن صفقة تبادل ووقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 10:38 . سحب 89 منتجاً غير مطابق للمعايير من أسواق أبوظبي... المزيد
  • 01:46 . برشلونة يذل ريال مدريد برباعية في عقر داره بالدوري الإسباني... المزيد
  • 12:20 . دوري أدنوك.. العروبة والجزيرة يفوزان على بني ياس وخورفكان.. والتعادل سيد مواجهة عجمان والوصل... المزيد

انتشار الإنجليزية في الإمارات مشكلة تواجه كبار السن

ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-10-2024

يواجه كبار السن المواطنون والعرب مشكلة كبيرة في التعامل مع العديد من الخدمات التجارية بسبب الانتشار الكبير للأجانب غير الناطقين باللغة العربية، الذين يمثلون قرابة 90% من سكان الدولة.

وفي تقرير لها، أكدت صحيفة "الخليج تايمز" الناطقة بالإنجليزية أن الكثير من كبار السن يجدون صعوبة في التنقل بين قوائم الطعام المكتوبة باللغة الإنجليزية في المقام الأول.

أفي هذا الصدد، أطلقت المصورة الإماراتية علياء بنت سلطان حملة تهدف إلى تعزيز إدراج قوائم الطعام العربية في المقاهي في مختلف أنحاء الإمارات، تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن هذا الشهر، حيث يجد العديد من كبار السن الإماراتيين والعرب أنفسهم يعتمدون على أطفالهم في الترجمة، وهو ما يعيق استقلاليتهم عند طلب أي شيء.

وإدراكاً منها لأهمية معالجة هذه القضية، بادرت علياء بنت سلطان إلى تشجيع المقاهي على تقديم خدمات أفضل لهذه الشريحة الحيوية من المجتمع. وقالت علياء لصحيفة الخليج تايمز: "أردت أن أتحدى المقاهي لإعداد قوائم طعام عربية، للسماح لكبار السن بالاستمتاع بزياراتهم دون حواجز. وتهدف هذه المبادرة إلى جعل كبار السن يشعرون بالاندماج والتقدير".

ونشرت علياء على حسابها على موقع إنستغرام مقطع فيديو تظهر فيه شخصية تدعى ميثاء وهي تعبر عن إحباطها: "عندما نذهب إلى المقهى، تكون القائمة كلها باللغة الإنجليزية، ولا نعرف كيف نطلب. على الأقل يجب أن تتضمن القائمة اللغة العربية؛ لا مانع من أي لغة أخرى، لكن اللغة العربية ضرورية".

وأضافت أن "شيخنا يخاطبنا باللغة العربية"، مشيرة إلى أن الشيء الوحيد الذي يمكنهم طلبه هو الكابتشينو، لأن "هذا هو العنصر الوحيد الذي نفهمه من قائمة الطعام باللغة الإنجليزية".

وأكدت علياء على رغبة كبار السن في الاستمتاع بما هو أكثر من مجرد الكابتشينو، قائلة: "دعونا نسعدهم بإضافة اللغة العربية إلى قائمة الطعام. وكما قال الشيخ محمد بن راشد: "أنا لا أنتظر أحدًا.. أنا أبادر. وسيتبعني الآخرون".

استجابة إيجابية

وكانت الاستجابة للحملة مشجعة؛ فمنذ إطلاقها، أضاف نحو 16 مقهى خيارات عربية إلى قوائم الطعام الخاصة بهم. وذكرت علياء أن الشركات من مختلف أنحاء الخليج والدول العربية الأخرى أعربت عن اهتمامها بالانضمام إلى هذه المبادرة، حتى أن بعضها عرض ترجمة قوائم الطعام إلى اللغة العربية دون أي تكلفة.

وأضافت علياء: "دعونا نكون جزءًا من مبادرة "معًا نصنع التغيير"، إذ يجب أن تكون اللغة العربية بمثابة وسيلة لاحتضان وإدماج كبار السن الذين يلعبون دورًا أساسيًا في مجتمعنا".

ومن بين الداعمين لهذه المبادرة صاحب مقهى بونساي في كلباء، الذي أعرب عن سعادته بإضافة اللغة العربية إلى قائمة طعامه، وقال: "نحن سعداء باتخاذ هذه الخطوة، فهي تعكس مسؤوليتنا تجاه ثقافتنا وهويتنا، لقد تم إنشاء مقهى بونساي ليكون مساحة ترحيبية للجميع للاستمتاع بمتعة القهوة والأزهار الطازجة".

ولا تسلط حملة علياء الضوء على القضايا الاجتماعية التي تؤثر على كبار السن فحسب، بل تعمل أيضًا على تعزيز روح المجتمع والترويج للشمول، مما يثبت أن التغييرات الصغيرة يمكن أن تخلق تأثيراً كبيراً، بحسب "الخليج تايمز".